القرار رقم (59/م.و) المتضمن عملية قياس الأداء الإداري في الجهات العامة

التطوير والاصلاح الاداري: المشروع الوطني للاصلاح الاداري

 

الجمهورية العربية السورية                                                                                        

 رئاسة مجلس الوزراء  

القرار رقم  (  59 / م.و  )

        مجلس الوزراء .

        بناء على أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 وتعديلاته

        وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم /20/ لعام 2017

        وعلى المرسوم رقم /203/ تاريخ 3/7/2016 وتعديله .

        معلى اقتراح وزارة التنمية الإدارية بكتابها رقم (116/ت.م) تاريخ 3/8/2017 .

        وعلى ما تقرر في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 20/6/2017 ، وجلسته المنعقدة بتاريخ /10/7/2017 ، وجلسته المنعقدة بتاريخ 8/8/2017 .

يقرر ما يلي :

المادة 1-      يقصد بالتعابير الآتية المعنى المبين جانب كل منها :

الوزارة :   وزارة التنمية الإدارية.

عملية قياس الأداء الإداري :    وصف كمي لمقدار من خلال استخدام مجموعة من المقاييس والمؤشرات المعيارية التي يتم قياس العمل أو الأداء أو السلوك على أساسها ومدى ملاءمتها للأهداف الموضوعة.

الأداء الإداري : مجموعة النظم والإجراءات والسلوكيات التي تلتزم الوحدات التنظيمية بها خلال القيام بتنفيذ الوظائف المساندة التي تخدم وتدعم الوظائف الأساسية لتحقيق أهداف الجهة العامة.

الأداء الفني :   مجموعة السلوكيات والإجراءات والنشاطات التي تمارسها الوحدات التنظيمية للقيام بدورها في تنفيذ الوظائف الأساسية المكلّفة بتحقيق الهدف الأساسي الذي أنشئت من أجله الجهة العامة مثل العمليات التخصصية / المحورية

معيار الأداء والتميز :   المحصلة الكلية التامة لعملية القياس وفق المعايير المحددة والشرائح المعتمدة بما يسمح بترتيب الجهات العامة تبعاً لنتيجة عملية القياس الخاصة بها .

المادة 2 -     تهدف عملية قياس الأداء الإداري إلى تطوير عمل الجهات العامة ودعم الشفافية المؤسساتية من خلال الاستجابة لتطلعات المواطن ومعالجة الخلل ومكافحة الفساد الإداري .

المادة 3-      تعتمد معايير قياس الأداء الإداري للجهات العامة المطبقة في المشروع الوطني للإصلاح الإداري ، وفق المؤشرات الآتية :

*      جودة التنظيم المؤسساتي .

*      تبسيط الإجراءات وتطبيق أحد أنظمة إدارة موارد المؤسسات .

*      مكافحة الفساد الإداري والاستجابة للشكوى .

*      رضا المواطن .

*      رضا الموظف .

المادة 4-      تتم عملية القياس واحتساب النقاط لكل مؤشر ، وتحدد الأوزان النسبية على النحو الآتي :

المؤشر

التثقيل

1- جودة التنظيم المؤسساتي

40 نقطة

2- تبسيط الإجراءات وتطبيق أحد أنظمة إدارة موارد المؤسسات

20 نقطة

3- مكافحة الفساد الإداري والاستجابة للشكوى

20 نقطة

4- رضا المواطن

10 نقطة

5- رضا الموظف

10 نقاط

المادة 5-   أ- يتم قياس مؤشر " جودة التنظيم المؤسساتي " وفق شرائح توزع نقاط احتسابها حسب الجدول الآتي :

 

شرائح القياس

النقاط

 جودة الهيكل التنظيمي ومدى ملاءمته لطبيعة العمل

5

نظام داخلي محدث واضح من حيث توزيع المهام وتقسيم الوحدات التنظيمية

10

هيكل وظيفي / ملاك عددي موطن في الوحدات التنظيمية

5

جودة التوصيف الوظيفي

10

مدى الالتزام بتطبيق النظام الداخلي

5

التدريب والتأهيل المستمر

5

        ب -   أدوات قياس مؤشر " جودة التنظيم المؤسساتي " :

-      التقارير الدورية .

-      تقرير نتائج تحليل القوى العاملة .

-      الاستبيانات.

-      استطلاعات الرأي .

-      وضع خطة تنمية إدارية .

-      وضع خطة تنمية بشرية ( تدريب وتأهيل ) .

-      الثبوتيات المتعلقة بالقرارات الصادرة والناظمة للمهام والنظام الداخلي والتوصيف الوظيفي.

-      الزيارات الميدانية.

        ج -    تتم عملية القياس من قبل الوزارة بإتباع الإجراءات الآتية :

-      مراسلة الجهات العامة للحصول على الثبوتيات.

-      العمل وفق البرنامج التنفيذي لخطة التنمية الإدارية.

-      وضع خطة التدريب والتأهيل وسبر الاحتياجات التدريبية .

-      مراجعة قرارات التسمية والتكليف .

-      مراجعة النظام الداخلي ومدى الالتزام به والحاجة إلى تطويره من خلال جلسات عمل منتظمة وفق خطة التنمية الإدارية.

المادة 6-  أ- يتم قياس مؤشر " تبسيط الإجراءات " وفق شرائح توزع نقاط احتسابها حسب الجدول الآتي:

شرائح القياس

النقاط

- أتمتة الدورات المستندية ، ووجود نظام للأرشفة الإلكترونية

4

- تطبيق أحد أنظمة إدارة موارد المؤسسات

6

- عدد الخدمات التي تم / يتم العمل على تبسيطها

5

- وجود أدلة إجراءات للخدمات المقدمة

3

- استخدام البريد الإلكتروني والمراسلات الإلكترونية بين العاملين

2

 

        ب -   أدوات قياس مؤشر " تبسيط الإجراءات " :

-      الوثائق .

-      التقارير .

-      الاستبيانات .

-      الجولات والزيارات الميدانية.

        ج -    تتم مراسلة الجهات العامة والتواصل معها للإشراف على التنفيذ ومتابعة مشاريع تبسيط الإجراءات من قبل الوزارة .

المادة 7- أ-  يتم قياس مؤشر " مكافحة الخلل والفساد الإداري والاستجابة للشكاوي " وفق شرائح توزع نقاط احتسابها حسب الجدول الآتي :

شرائح القياس

النقاط

- المعالجة الشاملة للمشكلة مضمون الشكوى على المستوى العام خلال /15/ يوما

20

- معالجة بشكل فردي خلال /10/ أيام

15

- المعالجة خلال /20/ يوماً

10

- المعالجة خلال /25/ يوماً

5

- عدم المعالجة

0

 

        ب -   أدوات قياس مؤشر " مكافحة الخلل والفساد الإداري والاستجابة للشكوى " :

-      استمارة توضع على منبر صلة وصل تتيح للمواطن تسجيل الشكوى وتوثيق حالة الفساد التي تعرض لها.

-      استطلاعات الرأي .

        ج -    يتم تحويل الاستمارة من قبل الوزارة إلى الجهة المعنية وانتظار المعالجة لإبلاغ المواطن.

 

المادة 8- أ-  يتم قياس مؤشر " رضا المواطن " وفق شرائح توزع نقاط احتسابها حسب الجدول الآتي :

شرائح القياس النقاط
- جودة الخدمة المقدمة . 3
- سرعة الخدمة المقدمة . 2
- تعامل الموظفين وسرعة الاستجابة . 3
- الجانب التنظيمي واللوجستي ( قاعة الانتظار - سهولة الوصول - تنظيم الدور - وضوح سير المعاملة - وضع إشارات تدل على المكاتب .... ) 2

 

ب -   أدوات قياس مؤشر " رضا المواطن "

-      استمارة توضع على منبر " صلة وصل " .

-      استطلاعات الرأي .

        ج -    يتم تحويل الاستمارة لاحتساب النقاط على قاعدة بيانات مؤتمتة في الوزارة .

المادة 9- أ-  يتم قياس مؤشر " رضا الموظف " وفق شرائح توزع نقاط احتسابها حسب الجدول الآتي :

شرائح القياس النقاط
- بيئة العمل. 2
-  التحفيز وتكافؤ الفرص. 2
-  تلاؤم العمل مع التأهيل والتخصص. 2
- التدريب والتأهيل . 2
-  الإشراف وأسلوب الإدارة 2
 

        ب -   أدوات قياس مؤشر " رضا الموظف "

-      استمارة توضع على منبر " صلة وصل "

-      استطلاعات الرأي.

-      الجولات والزيارات الميدانية .

        ج -    يتم تحويل الاستمارة لاحتساب النقاط على قاعدة بيانات مؤتمتة في الوزارة .

المادة 10-    تلزم الجهات العامة في إطار قيامها بدورها لتنفيذ المشروع الوطني للإصلاح الإداري بما يلي:

أ-      الاستجابة للمؤشرات ، وتزويد الوزارة بالمعلومات المطلوبة وفق أدوات وإجراءات القياس المحددة في هذا القرار .

ب -   الاستجابة للإرشادات والاقتراحات والتوصيات المحددة بالتقارير الخاصة بها والعمل على إدراجها في خطط التنمية الإدارية والبشرية المعدة من قبلها .

المادة 11-    تصدر الوزارة ترتيب الجهات العامة على مرصد الأداء الإداري ، وتعد تقريراً سنوياً خاصاً بكل جهة عامة ، يتضمن المشكلات والاقتراحات والإرشادات لاستدراكها ضمن خطط التنمية الإدارية والبشرية للعام التالي.

المادة 12-    تعتمد الوزارة خطط التنمية الإدارية والبشرية التي تعدها الجهات العامة من أجل الاستجابة للنصائح والإرشادات.

المادة 13-    تصدر الوزارة تقريراً سنوياً عن الأداء الإداري للجهات العامة في الدولة ، ويتم مناقشة المعطيات الرئيسية والإشكاليات والتوصيات العامة ضمن الملتقى السنوي للتنمية والإصلاح الإداري في نهاية كل عام .

المادة 14-    ترفع الوزارة تقريراً دورياً لرئيس مجلس الوزراء عن حالة ومعدلات الاستجابة لتوجهات أفضل للتنمية الإدارية.

المادة 15- أ- تستعين الوزارة بمن تراه مناسباُ من الخبراء والمستشارين والمختصين في تنفيذ المشروع والتعاقد معهم وفق مقتضيات المصلحة العامة .

        ب -   يتم منحهم المكافآت والتعويضات دون التقيد بالسقوف المحددة للمكافآت والتعويضات الواردة في القوانين والأنظمة النافذة .

        ج -    تصرف النفقة الناجمة عن ذلك من موازنة الوزارة .

المادة 16-    يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

                دمشق في      /    /  1438 هـ الموافق لـ  29 / 8  / 2017 م

                                                                                                                                       رئيس مجلس الوزراء  

                                                                                                                                                 المهندس عماد خميس