المؤسسة العامة للتبغ


مؤسسة تابعة لوزارة الصناعة في الجمهورية العربية السورية وهي المؤسسة الوحيدة والحصرية المتخصصة في زراعة التبغ وتصنيعه وتجارته وهي أقدم وأعرق المؤسسات في القطر, يعود تاريخ إحداثها لعام 1935 ويعمل بها كادر بشري كبير من المهندسين والخبراء وعمال مهرة, ويبلغ عدد العمال حاليا" حوالي /9400/ عامل وعاملة وتتعامل المؤسسة مع موردي التبغ (المزارعين) ويزيد عددهم عن ستون ألف مزارع. . ويغطي نشاطها كافة الأراضي السورية. مركزها الرئيسي ( المديرية العامة ) في اللاذقية ويتبع له ثـلاثة فـروع:
- فرع المنطقة الجنوبية ومقره دمشق ويغطي نشاطه محافظات ( دمشق – ريف دمشق – القنيطرة – درعا – السويداء – حمص )
- فرع المنطقة الشمالية ومقره حلب ويغطي نشاطه محافظات ( حلب – الرقة – دير الزور – الحسكة –
ادلب – حماة )
- فرع المنطقة الساحلية ومقره اللاذقية ويغطي نشاطه ( اللاذقية – طرطوس )
تُعتبر المؤسسة العامة للتبغ من المؤسسات الرائدة والمرموقة في القطر في مردودها الاقتصادي وهي من المؤسسات الرابحة والرافدة للموازنة العامة للدولة.

 



مهام المؤسسة:


1- الزراعـة: تبدأ مهمتها من إنتاج البذار وتوزيعها على المزارعين ومنح رخص زراعية والإشراف على طرق الزراعة والإرشاد الزراعي ومكافحـة الآفات الزراعيـة وتقديم المعونـة لهم من أدوية ومضخات وغيرها ثم مراقبـة المساحات المزروعـة ونوعيتها وكيفيـة زراعتها وقطافها ومن ثم متابعة تجفيفها وتوضيبها وشرائها من الفلاحين أي من البذرة حتى استلام المحصول حيث تبدأ مرحلة أخرى بعد استلام المحصول وهي فرز وتوضيب وتحضير التبـغ وتخزينـه ومراقبتـه المستمرة من تهويـة ومكافحة آفات وتجهيزه لعملية التصنيع,كما تملك المؤسسة مركز أبحاث زراعية تبغية متطور.
2- الإنتاج: تتوزع معامل المؤسسة في عدة محافظات وتنتج المؤسسة :
- تسعة أنواع من السجائر:

حمراء طويلة شرق كرتون ايبلا
حمراء قصيرة ورق شرق ورق  
حمراء قصيرة جديدة شام طويلة  
حمراء قصيرة كرتون    

 - ثلاثة أنواع من التبغ النرجيلة: بذرة – لاذقاني – هوى الوديان
- نوع من تبوغ الفلش: حموي ممتاز.
و تمر عمليـة الإنتاج بمراحل كثيرة ومعقدة تبدأ من المعالجات الأولية لأوراق التبغ وحتى السيجارة وتغليفها ويدعم عملية الإنتاج مرافق إضافية مثل مصنع الغلافات والكرتون والمطبعة.
3- التجـارة: تنحصر في المؤسسة عملية شراء التبغ الخام و عمليـة بيعه في الأسواق المحليـة والخارجيـة وهي الوحيدة التي تعطي رخص لبيع التبوغ ولها مراكز موزعة في كافة محافظات القطر ويتبع للمؤسسة جهاز مكافحة تهريب التبغ على حدود القطر وداخله.

 



توجهات المؤسسة:


1- في مجال الزراعة: تسعى المؤسسة لتطوير الزراعة لزيادة المساحة المزروعة بما يتناسب مع نوعية الأصناف المرغوبة وبإحداث أصناف جديدة وتحسين الأصناف المستخدمة والبذار واستخدام طرق جديدة لمكافحة الآفات الزراعية كاعتماد طرق المكافحة الحيوية ومتابعة الدراسات بشكل مستمر من قبل مختصين لتحسين طرق الزراعة والتجفيف والتخزين وإدخال الآلات لمختلف مراحل التحضير والفرز وتجهيز المواد الخام لعملية التصنيع.
2- في المجال الصناعي: تطوير وتحسين الإنتاج الصناعي بتجديد المعامل القديمة وإنشاء معامل وخطوط إنتاج جديدة لمصنوعات وطنية بنوعية جيدة وذات مواصفات عالية وقد تم إحداث خط إنتاج لمصنوعات أجنبية وتُردف عملية تطوير الإنتاج بتفعيل دور مراقبة الجودة وفحص المنتج بأحدث المخابر.
3- في المجال التجاري: تسعى المؤسسة لتوسيع أسواق تصريفها ( داخلياً وخارجياً ) ودراسة كل مايمكن أن يساهم في عملية زيادة المبيعات.
4- في المجال الإداري: أن التوجه لتطوير العمل الإداري داخل المؤسسة يدخل في إطار تحسين الموارد البشرية فقد تم إحداث مديرية مستقلة لتأهيل وتدريب العاملين وتطوير قدراتهم بمختلف الاختصاصات وتم إحداث أقسام يتطلبها التطوير والبحث العلمي لمتابعة التحديث وملاحقة أفضل الخبرات العلمية في الإنتاج , كما تم إحداث أقسام خاصة لمراقبة الجودة لضمان النوعية والمؤسسة في المراحل النهائية من دراسة تحديث الهيكل الإداري بجعله متخصصا" بحيث يتسع لكافة الأعمال في المؤسسة.

أما في مجال المعلوماتية فان المؤسسة تمتلك شبكة حواسيب تشمل كافة فروعها وتسعى لوضع مجموعة كبيرة من البرمجيات المتكاملة في الاستثمار أعمالها تشمل شرائح واسعة إدارية – مالية – مبيعات – إنتاج.